الاثنين، 21 يونيو 2010

لماذا ما زالت المرأة السعودية في نظر البعض متخلفة ..؟!


لماذا ما زالت المرأة السعودية في نظر البعض متخلفة ..؟!


أعتقد بأنه حان الوقت للاعتراف بتقدم المرأة السعودية التي اتهمت بتخلفها عن ركب النساء الخليجيات .. نعم حان وما دفعني لأن أتطرق لهذا الموضوع هو التقائي بشخصيات نسائية ذات ثقل كبير في المجتمع السعودي أثناء مجلس عزاء جدتي ( رحمها الله ) كان من الطبيعي جداً أن تأتي جميع صديقات خالاتي المقربات لهنّ من المملكة العربية السعودية ممن درسنّ معهن في إحدى الجامعات الكبيرة هناك ..
طبعاً لم أكن أتوقع أبداً أن أكتشف كل واحدة في ذلك اليوم و لكن الحديث يجرنا للاكتشاف دائماً ولو حتى بعد حين ..

الأولى : مديرة مدرسة إلى جانب إدارتها للعمل الاجتماعي التطوعي بالقطيف ومديرة لأحد النوادي الثقافية هناك .
الثانية : مسؤولة قسم بوزارة الصحة إلى جانب إدارتها لإحدى المكتبات العريقة.
الثالثة : مسؤولة قسم بإحدى المؤسسات التجارية .
الرابعة : إعلامية مهتمة بالشؤون الإيرانية وتعمل بإحدى الإذاعات الإسلامية وناشطة اجتماعية .
والخامسة: مدرسة و ناشطة اجتماعية .

في اعتقادي بأن ما يخفي تقدم المرأة السعودية هو تخلف الإعلام السعودي عن إظهار الجانب النسوي ومنعه وتكتمه وإصراره على رفض تقدم المرأة في جميع الميادين الاجتماعية والثقافية والسياسية وحتى الدينية التي رُسمت بحدود لا يتجاوزها إلا الرجل في السعودية طبعاً ..
إحداهن قالت : لو كنتُ أملك وسيلة واحدة لنشر الحراك النسوي عندنا كما تملكون لانطلقت منذ سنوات طويلة ..

ما زلتُ أذكر ذلك اللقاء الذي جمعني بإحدى المصورات السعوديات العام الماضي ..نعم كانت ترتدي النقاب لكنه لم يكن عائقاً في مشوارها الذي حققت من خلاله طموحها في أن تكون لها بصمة خاصة في عالم التصوير , وبذلك تكون قد كسرت الروتين الذي تعيشه النساء السعوديات ..

المرأة السعودية اليوم لم يعد أكبر حلم بالنسبة لها قيادة السيارة أو نزع النقاب في الأماكن العامة بل تجاوزت ذلك بكثير وانطلقت تبحث عن الجزء المفقود لصورتها إلى جانب الرجل .

وحتى الرجل السعودي نفسه لم تعد أكبر أحلامه أن يكمل مشوار العمر مع امرأة تشرف على إدارة المنزل فقط بل أصبح يتطلع إلى أن يكمل هذا المشوار الطويل مع نصفه الثاني بوعي وثقافة ونضج وفهم لكل نواحي الحياة .

هناك تعليق واحد:

واحة خضراء يقول...

عنوان الموضوع جذبني كثيراً

وما يحتويه ايضاً لشيءٌ مفاجئ ان نعرف اين تعمل المراة السعودية خصوصا انني كنت قبل قراءتي هذه التدوينة لازلت على الاعتقاد ان المرأة السعودية ممنوعة من الإدارة او الترأس ما عدا المدارس ، وممنوعة من الظهور اصلاً !!

تحية لكل العاملات والمبدعات لديهن

وبالتوفيق