الأحد، 4 سبتمبر 2011

المكتبات والمقبرة ..


المكتبات والمقبرة 
وأخيراً .. انطلقت أبحث عن بعض الكتب . كانت المكتبات الثلاث التي زرتها أشبه بكوخ قديم لم أجد فيه شيء  . الفرق كبير بين معارض الكتب وبين المكتبات العادية . للأسف الأزمة الأخيرة أجبرت المكتبات الثقافية على سحب بعض الكتب وإخفاء بعضها لذلك شعرتُ بالملل وأنا أتجول منذ الرابعة عصراً و حتى السادسة .
الأعمال الكاملة لـ ويليام شكسبير , و بؤس الصحافة و مجد الصحافيين لـ نعيمان عثمان , وأخيراً العودة إلى  الذات لـ الدكتور علي شريعتي .. هذا ما اقتنيته ولم أجد ما كنت أبحث عنه من كتب .
كنت في طريقي لزيارة والدي بعدها .. شعرتُ بالضيق عندما اقتربت من المقبرة  و وجدتها ممتلئة بالمعزين , إذ كانت القرية تشيع جنازة جديدة في طريقها إلى السماء . وقفت على بعد 6 أمتار أشاهد عجوزاً برفقته مجموعة من الشباب  يحفرون القبر ,تمنيت لو أنه قبري  ألملم فيه نفسي وأختفي عن هذا الوجود ,عن العالم , عن الناس ,عن الدنيا , عن الضيق الذي يسكنُ قلبي منذ فترة ولسبب بسيط معقد  .
ما أبشع هذا الشعور وما أوجعه .. الوقت يمضي ببطء شديد فيما العمر يمضي كسرعة البرق , و الصمت صديقي وحبيبي ورفيقي .. ليته يلازمني دائماً حتى مع نفسي .
أبسط أمر أعلم بأنه سيخفف من هذا الوجع هو النوم " النوم العميق"  مرفقاً بـ تعطيل الذاكرة , تماماً كإغلاق الهاتف والأنوار .
تصبحون على ما تريدون .

هناك 3 تعليقات:

واحة خضراء يقول...

كان هذا التساؤل يداهمني
وتوقعته واكدتيه انتِ هنا

وهو عن بعض الكتب والتي تعتبر ثورة لو تباع الآن


مررت اليوم باحدى المجمعات بالمكتبة الوطنية وكانت في "كشك" وكان ملفتاً العنوان البارز لكتاب اسمه "صدام" ولم اجد في التبحث السريع كتباً مثل التي كانت تباع - المتعلقة بالفكر الشيعي خصوصاً

بتول إبراهيم يقول...

صباح الخير
بالنسبة لكتب الفكر الشيعي أعتقد بأنك ستجد منها في مكتبة مداد بمجمع الهاشمي أو دار العصمة في السنابس . رأيتُ بعض الكتب تتناول الفكر الشيعي هناك , أما بالنسبة لكشك المجمعات .. في مجمع السيف حصلت على ما أريد في بداية شهر رمضان ,أيضاً في مجمع البحرين " جيان " يوجد كتب قيمة اقتنيت بعضها منذ فترة ..
جذبني كتاب صدام لكني سرعان ما أعدته إلى أدراجه ولا أعلم لماذا ..أمس ذهبت أبحث عن روبرت فيسك فلم أجد أياً من كتبه للأسف .
شكراً على مرورك

بيلسانهـ يقول...

إنهم يحاربون الكتب .. يخفونها يحرقونها .. لإنها تحول إحلامهم إلى كوابيس ..